مراجعة وملخص رواية الذبابة البشرية.

 

ملخص ومراجعة رواية بوليسية، هي جزء من سلسلة روايات بإسم المحقق K2


إضافتي لمراجعة @flpsara  هو تعبير عن عميق امتناني لها، فهي أحد أبرز قراء مدونتي الأوفياء منذ انطلاقتها، الذين أكن لهم أسمى مشاعر التقدير على تفاعلهم المستمر مع ما أقدمه. أشعر بسعادة غامرة عندما أشارككم شغفي بكتابة المراجعات حول ما أقرأه، فأنتم جزء لا يتجزأ من مسيرة مدونة هالورينا، وهذه المراجعة هي إحدى فعاليات السنوية الخامسة التي أخبرتكم بها.

 

مقدمة:

استلهم الكاتب اسم وفكرة هذه الرواية البوليسية من عمته الراحلة "داجمار لاهلوم" كما وضح في فصل خاص في نهاية الكتاب، حيث أحبّت عميلًا بريطانيًا خلال الحرب العالمية الثانية، وأصبحت بسبب هذه العلاقة الرومانسية عميلة مزدوجة لما تبقى من الحرب، وكانت مثالًا حيًا على المصير الذي وصفته "باتريشا" بأنه ذبابة بشرية.

 الذبابة البشرية هي مفهوم اختلقته "باتريشا" في الرواية يصف الناس الذين يمرون بشيء مؤلم وصادم في فترة ما من حياتهم، ولا يستطيعون تجاوزه أبدًا، فيحومون حول هذا الحدث لما تبقى من حياتهم كما يحوم الذباب على القمامة.


معلومات عن رواية الذبابة البشرية:

هي الجزء الأول من سلسلة المحقق K2 ، وهي رواية بوليسية كتبها هانز أولاف لاهلوم. ترجمت الرواية يارا أيمن في 378 صفحة، ونشرتها دار العربي للنشر والتوزيع بعام 2023.


ملخص رواية الذبابة البشرية:

في رواية "ذبابة بشرية" نتتبع قصة المفتش «كولبيورن كريستيانسين» حيث يتلقى اتصالًا في مساء الرابع من أبريل عام 1968 يبلغه بأن الوزير السابق وبطل المقاومة «هارالد أوليسين» قد قُتل ضربًا بالرصاص في منزله الكائن بشارع «كريبس» في مدينة أوسلو، لا يوجد مشتبه به أو دافع أو سلاح جريمة، بل وأيضا لا أحد يعلم كيف فرَّ القاتل من شقة الضحية.


رأيي:

نجح الكاتب في سرد القصة بسلاسة، رغم تعقيد الأحداث وتداخل الشخصيات، وساهمت الترجمة المتميزة ليارا أيمن في جعل قراءة هذه الرواية البوليسية تجربة لا تُنسى، حاز على إعجابي قدرة الكاتب على خَلق شخصيات بخلفيات غنية بالتفاصيل والقصص، أحببت العلاقة -رغم اتّسامها بالغرابة- بين المفتش و "الأميرة من شارع ايرلنج سكجالجسون" ما أضفى على القصة لمسة مبهجة.


لا أنكر أني وضعت كل فرد من قاطنيّ بناية ٢٥ بشارع كريبس تحت المجهر حتى نهاية القصة تقريبًا، ولم تكد السعادة تسعني عندما نجحت في كشف بعض أسرارهم مع المفتش و باتريشا، رغم ذاك لم أستطع إطلاقا أن أتوصل لهذه النهاية الصادمة، أو أراها تلوح في الأفق، القصة والحبكة متماسكة بشكل مثير للإعجاب، مرت فترة طويلة لم أستمتع بقراءة رواية بوليسية بهذا القدر منذ قراءتي لرائعة أجاثا كريستي "ثم اختفى كل شيء" ولكن الفرق البسيط هنا هو أن الجريمة حدثت في غرفة مغلقة عوضًا عن جزيرة معزولة.


اقتباسات أعجبتني:

هل سبق وقابلت شخصًا دائمًا ما يسبق أفكارك بخطوة، ويفكر بشكل أسرع وأعمق منك؟ إنها تجربة رائعة ومخيفة في آن واحد أن تنظر في عينيّ شخص أذكى منك بمستويات عدة. ستشعر وقتها أنك في أيد أمينة وعاجز في الوقت نفس

قد تكون تجربة غريبة أن تقف فجأة وجهًا لوجه كشخص بالغ مع أحد أعظم أبطال طفولتك وشبابك



هناك مراجعات أخرى مميزة أشاركها معكم خلال الأسبوعين القادمة ومسابقتين سأعلن عنها في حساب المدونة على تويتر، فاحرصوا على متابعتي هنا.


1 تعليقات

  1. مراجعة محمسة و القصة الحقيقية خلف الرواية مع تفسير معنى اسمها جعلني اتحمس اكثر، شكرا لك هالورينا و شكرا سارة

    ردحذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال