ملخص رواية عالم صوفي

 

رواية عالم صوفي تعتير مقدمة في الفلسفة بأسلوب بسيط

 

إن إضافتي لمراجعة @xqwlri تعبر عن فرحتي بمعرفتها، فرغم أن معرفتي بها حديثة العهد، إلا أن حسابها قد تحول إلى أحد أكثر الحسابات التي أجد فيها متعة حقيقية في استكشاف محتواها والتفاعل معه. ويسعدني حقًا أن تكون من أبرز قراء مدونتي الغالية.

 

تغمرني سعادة لا توصف حين أشارككم شغفي بكتابة المراجعات حول قراءاتي، فأنتم جزء لا يتجزأ من رحلة مدونة هالورينا. وهذه المراجعة تُعدُّ إحدى فعاليات الذكرى السنوية الخامسة التي وعدتكم بها.

 

ملخص رواية عالم صوفي:

 تتلقى صوفي الفتاة البالغة ١٥ عامًا رسائل من مجهول تتضمن أسئلة وجودية عن مين يكون الإنسان؟ ومن أين جاء العالم؟ فيما تتلقى أيضا رسالة تهنئة بعيد ميلاد فتاة أخرى تدعى "هيلد"، فيصبح أمام صوفي ثلاث أحجيات تحتاج إلى حل.

 

 معلومات عن رواية عالم صوفي:

 "عالم صوفي" للكاتب جوستاين غاردر هو رواية فلسفية تأخذ القارئ في رحلة في تاريخ الفلسفة الغربية على امتداد ٥٥٠ صفحة. يتناول الكتاب موضوعات فلسفية عميقة مثل "ما هو الوجود؟"، و"ما هو الحق؟"، لذلك أرى أنه من الأفضل أن يتجنبه القُراء الذين لم يبلغوا مرحلة النضج الفكري في مجال الدين، والذين لم يمتلكوا بعد قناعات راسخة لا تتأثربسهولة بما يقرأونه. 

الغالبية تعتبر هذا الكتاب يعتبر الكتاب مقدمة لعلم الفلسفة للمبتدئين. يقدم الأفكار الفلسفية بطريقة سهلة الفهم. ترجمته دار المنى عام 2012 للعربية.

 

 

 

رأيي بالرواية:

 تقيمي للرواية 10/10. هي أول تجربة لي في الأدب النرويجي، وفي الفلسفة كمان. "عالم صوفي" حَبك فيها غاردر قصة الفلسفة الغربية مستكشفًا غموضها ومسلطًا الضوء على ألغاز الحياة والعالم من حولنا. الرواية ناقشت تاريخ الفلسفة في قالب روائي مبسط، كما جمعت المتعة بالفائدة، وحوت أسئلة دارت في عقول البشر على مدى عصور، أسئلة أخرجت لنا أشهر فلاسفة العالم.

  

اقتباسات من رواية عالم صوفي:

  •  نحن محكومون بالارتجال. فنحن أولئك الممثلون الذين دفع بهم المسرح، دون إعطائهم دورًا محددًا، دون مخطوطة في اليد، ودون مُلقِّن يهمس لهم بما عليهم أن يفعلوا. إن علينا وحدنا أن نختار كيف نعيش حياتنا.

 

  • لم يعد للناس وقت لمعرفة شيء، فهم يشترون من التجار الأشياء الجاهزة، وبما أنه لا يوجد تجار يبيعون الأصدقاء، لم يعد للناس أصدقاء.

 

  •  إدراك الإنسان لجهله هو شكل من أشكال المعرفة.

 

  

هناك مراجعات أخرى مميزة وأمور ستعجبكم أشاركها على منصة X  فاحرصوا على متابعتي هنا

أحدث أقدم

نموذج الاتصال