ملخص كتاب الطنطورية، رواية عن تاريخ احتلال فلسطين.

 


ملخص كتاب,مراجعة رواية الطنطورية, رواية عن فلسطين


إضافتي لمراجعة @AnasB00ks تعكس امتناني العميق لهذا الشخص الرائع، فحسابه بمثابة واحة جميلة في عالم تويتر، حيث يلتقي القراء، ويتبادلون الآراء بكل احترام، ويُعدُّ من الأفراد الذين يشجعون على القراءة كما أفعل، لذا يسعدني جداً أن يكون من قراء مدونتي العزيزة، ويتميز كأحد أبرز المتفاعلين مع المحتوى الذي أقدمه. 

تغمرني سعادة لا توصف حين أشارككم شغفي بكتابة المراجعات حول قراءاتي، فأنتم جزء لا يتجزأ من رحلة مدونة هالورينا. وهذه المراجعة تُعدُّ إحدى فعاليات الذكرى السنوية الخامسة التي أبلغتكم عنها. ولا تنسوا الانضمام إلى المسابقة التي يمكن تنفيذها بسهولة والفوز بها أيضًا. (شارك من هنا)

 

ملخص كتاب الطنطورية:

رواية "الطنطورية" للكاتبة رضوى عاشور تروي قصة رُقْيَة، فتاة فلسطينية من قرية الطنطورة اللي عاشت النكبة عام 1948، وشافت التهجير والمجازر اللي صارت في قريتها بأم عينها. الرواية تسلط الضوء على رحلتها كلاجئة، وتستعرض محطات من حياتها ما بين لبنان ومصر، وفي كل مرحلة توضح معاناتها ومعاناة الشعب الفلسطيني بشكل عام.

 

معلومات عن رواية الطنطورية:

رواية كتبتها رضوى عاشور تسرد فيها بعض الوقائع التاريخية التي واجهها الفلسطينيون بعد نكبة 1948 على امتداد 463 صفحة، ونشرتها دار الشروق بعام 2015.


رأيي بالرواية:

أسلوب رضوى عاشور مميز، لأنها قدرت تجمع بين السرد التاريخي والإنساني بشكل سلس. تحس أنك تعيش مع رُقْيَة كل لحظة، من خوفها وقت الهجوم على قريتها، إلى ضياعها لما فقدت أهلها وبيتها، ثم كيف بدأت تتأقلم مع حياتها الجديدة في المخيمات.

الأحداث ما كانت ثقيلة أو معقدة، بالعكس، الكاتبة استخدمت لغة بسيطة، لكنها مليانة مشاعر، تخلي القارئ يحس بالألم، والحزن، وحتى لحظات الأمل البسيطة اللي كانت تمر فيها رقية.

الرواية تعرض لنا جزء كبير من معاناة الفلسطينيين، مو بس من الجانب السياسي أو العسكري، لكن من الجانب الإنساني، من خلال حياة شخصية رُقْيَة كأم وزوجة. نعيش معاها حياتها اليومية، نشوف كيف تحاول تحافظ على هويتها وذاكرتها، رغم كل التهجير والألم اللي مرت فيه.

 

أحد الأشياء التي تميز الرواية هو التركيز على أهمية الذاكرة، وكيف الإنسان لازم يتمسك بتاريخه مهما كانت الظروف، فهذا الاقتباس: "الذاكرة مثل النبتة، تحتاج إلى العناية كي لا تذبل"، يعكس الفكرة الرئيسية في الرواية، وهي أن النسيان يعتبر موتاً آخر، والتمسك بالذاكرة هو نوع من المقاومة.

على الرغم من الحزن الذي سيطر على الرواية، إلا أنها تعطي شعوراً بالأمل في بعض اللحظات، من خلال تمسك رُقْيَة بحياتها، ومحاولتها الاستمرار بالحياة رغم كل شي. "الطنطورية" رواية عن الفقد بسبب احتلال فلسطين، وبنفس الوقت عن المقاومة، وعن كيف الإنسان الفلسطيني يتمسك بحقه وهويته، حتى لو كان بعيداً عن وطنه.

بإجمال، "الطنطورية" رواية مؤثرة تجسد الألم الفلسطيني بشكل إنساني، وتحكي قصة كل لاجئ فلسطيني عاش النكبة وما بعدها.


اقتباسات أعجبتني من رواية الطنطورية:

  • "الوطن ليس مجرد أرض نعيش عليها، بل هو إحساس يغمرنا عندما نكون بعيدين عنها."
  • "كأنني كنت أحيا حياتين، واحدة لي وحدي، والثانية لحساب فلسطين."
  • "المنفى ليس مكاناً بعيداً فحسب، المنفى هو أن تكون غريباً حتى عن نفسك."
  • "المجازر ليست تاريخاً يُروى، بل هي صدمة تبقى وترافقنا طوال الحياة."

 

هناك مراجعات أخرى مميزة أشاركها معكم خلال الأسبوعين القادمة، ومسابقة أعلنت عنها في حساب المدونة على تويتر، فاحرصوا على متابعتي هنا.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال