مراجعة و ملخص رواية خوف

 

مراجعة لرواية خوف دون حرق للأحداث


1 | ملخص رواية خوف:

 خوف تربى في بيئة مختلفة عن أقرانه، ونمى لديه شغفٌ بالقراءة، مما جعله في صدامِ متكررٍ مع مجتمعه عندما ناهز العشرين من عمره. حتى جاء يومٌ، قدم له أحد أقربائه كتابًا غريبًا، أظهر له أن القراءة قد تكون نقمة في بعض الأوقات، بينما الجهل قد يصبح نعمة.ويمكنك بكل سهولة شراء هذه الرواية بسعر لا يُفوت من متجر قُراء عند إضافة كود HR5 هنا.


 2| معلومات عن رواية خوف:

رواية "خوف" لأسامة المسلم هي عمل أدبي بارز نُشر في عام 2015، وقد بدأت الرواية كمذكرات شخصية للكاتب قبل أن تتحول إلى رواية.

تعتبر هذه الرواية بمثابة بداية لشهرة المسلم في عالم الأدب، قبل أن تجذب اهتمام القُرّاء، وتصبح ناجحة بشكل كبير، مما مهد الطريق لإصدارات لاحقة.

يستعرض أسامة المسلم، عبر 222 صفحة، مخاوفه الخاصة وتجربته الحياتية بأسلوب أدبي مميز. النسخة التي أملكها صدرت عن مركز الأدب العربي للنشر في عام 2022.



3 | رأيي بالرواية:

هذه الرواية جلست بمكتبتي لِمَا يُقارب السنة، ولم أقرائها رغم إعجابي بفرادة قصص أسامة المسلم؛ لأنني شعرت بالتخمة من كمية روايات الفانتازيا والجن والعفاريت التي ملأت متاجر الكتب، وهذا ما استشفه غالبيتكم من تغريداتي بإكس واختياراتي بآخر المراجعات هنا.

فضولي بمعرفة محتوى أول إصدارات أسامة، وكيف كان أسلوبه في السرد، وأيضًا رغبتكم في قراءة مراجعتي عنها، هي ما دفعتني لقراءة الرواية، وحقيقةً لم أتوقع أن أعجب بها.

ما ميز هذه الرواية هو أنها بدأت بمقدمة تحدث بها أسامة عن نفسه، لكنني تفاجأت بأنها فصل من فصول الرواية! هل ما أقرأه هو مذكرات أسامة أم قصة من نسج خياله الخصب، هو التساؤل الذي لاحقني طيلة قراءتي للرواية؛ لأنني أحسست أن هناك تفاصيل اُخْتُصِرَت عمدًا. 

قصص الجن والعفاريت كما عرفناها بثقافتنا، هو ما جعلها تجربة قراءة تحبس الأنفاس، ولن أنكر أنني خفت.


العناصر التي جذبتني لهذه الرواية هو قربها من الواقع، فتحدثت عن أشخاص يرتدون رداء الدين وهو منهم براء، وخبث الشياطين، وشعرت بالارتباط بالرواية لكون "خوف" قارئ ، وواجه صنم الفكر التقليدي بمجالس العائلة، والذي لا علاقة له بالدين، بل لأن من سبقنا اعتقدوا وفعلوا ذلك وجب علينا أن نقتدي بهم.

 

لكن لم يعجبني كثرة المنعطفات الدرامية (plot twist) بالقصة، كانت أكثر مما ينبغي. غير أن ملخص الرواية بالخلف لم يكن واضحاً، فَقَد كُتب بحجم صغير وبلون مقارب للون الخلفية؛ فصعب علي قراءته


عنصر آخر أعجبني، هو كونها كٌتبت بسرد ذاتي، الذي أفضله في الروايات لتقريبه القارئ من الأحداث، وجعله يشعر وكأنه يقرأ مذكرات شخص آخر دون حشو في وصف الجمادات أو ذكر أحداث غير مهمة، وأقدم لك قارئ مدونتي العزيز فرصة رائعة للحصول على هذه الرواية وأحدث الروايات بسعرٍ مغرٍ. كل ما عليك فعله هو إدخال كود HR5 عند الشراء من هنا. لذا، لا تنتظر أكثر من ذلك وأحصل على نسختك الآن من متجر قُراء.


 من تجربتي لقراءة روايات أسامة فأول جزء بالسلسلة يكون باهراً، لكن مترددة بقراءة الجزء الثاني، لأن من سابق تجربة قد يكون الجزء الثاني من خوف بمستوى الجزء 2 من وهج البنفسج أو رائع مثل الجزء 2 من بساتين عربستان. لذا سأؤجل رغبتي في القراءة حتى انتهى من مراجعة ما لدي من الكتب والروايات، التي لم أقرأها حتى الآن.

 

 |4حواري مع الشخصيات:

للتذكير: هذا قسم أتحدث فيه بفكاهة وبغير حيادية عن مشاعري تجاه شخصيات الرواية؛ لأنني دائما أكون محايدة في قسم رأيي بالرواية.

 

  • دجن

كان أحلى شخصية بالرواية، وكانت عامية لهجته بين فصحى الحوار والقصة عامل لطيف، وأحزنني ما جرى له.

via GIPHY

 

  • جند

صدق شيطانه! كيف تفعلين هكذا بوليّدي دجن😭 


 

  • خوف

من المثير للاستغراب أن يكون هذا لقبك، رغم احساسي بتبلد مشاعرك أمام جميع ما واجهت بالرواية.



 |5 اقتباسات أعجبتني من رواية خوف:

  •  البعض يخلط بين الجهل والغباء فيعتقد أن الجهل مذمة مثل الغباء ولا يدرك أننا كلنا جاهلون بشيءٍ ما بطريقة أو بأخرى ولا يعلم العلم كله إلا الله، فكلمة جاهل صفة لنقص المعرفة لكن الغباء صفة لنقص القدرة على استيعاب المعرفة وهذا أخطر.

 

  • لا وجود للحرية المطلقة وإن وجدت فهي مفهوم آخر للفوضى.

  • كلنا عبيد ولا يوجد أحرار، لكن بعضنا اختار أن يكون عبدًا لشهواته ورغباته، والبعض الآخر اختار أن يكون عبدًا لله وحده.

 


أتمنى أفدتكم بهذه المراجعة التي لا تحرق القصة.

لا تنسوا مشاركتها مع قُراء آخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيدوا.

ألقاكم في تدوينة أخرى ممتعة ومفيدة.

  

1 تعليقات

أحدث أقدم

نموذج الاتصال