مراجعة وملخص رواية الرومانسية "عرض من سيد نبيل "، الجزء 3 من سلسلة بريدجرتون.

 

مراجعة للجزء 3 من سلسلة بريدجرتون المترجم للغة العربية.

 

1|ملخص رواية عرض من سيد نبيل:

 

صوفي، تلك الفتاة التي تتوق إلى الاستقرار، والابتعاد عن كنف زوجة أبيها، تجد نفسها أمام فرصة سانحة لحضور الحفل التنكري لليدي بريدجرتون، وتجربة الحياة التي طالما سمعت عنها، ولم تنعم بها. في هذا الإطار السحري، تلتقي بيندكت، الشاب الذي فرّ من ضغوط موسم الزواج، حيث ينجذب لنقاء مشاعرها بعيدًا عن الأقنعة المتكلفة التي فرضها مجتمعه. فكيف ستتطور حكايتهم في ظل وجود مفاهيم تشكل حاجزًا شاهقًا يمنع تلاقيهما؟

 

 

2|معلومات عن رواية عرض من سيد نبيل:

 

ألفت الرواية جوليا كوين، كاتبة أمريكية مشهورة بالروايات الرومانسية التاريخية. درست في هارفارد، وكانت تسعى لتكون طبيبة، لكنها اتجهت إلى الكتابة. نُشر أول عمل لها في 1995، ثم أصبحت معروفة بشعبية كتبها التي تُرجمت إلى 29 لغة.

 

سلسلة "بريدجرتون" من أعمالها الناجحة التي أُقيمت منها عدة مسلسلات، مع تغيير في العديد من الشخصيات والأحداث. رواية عرض من سيد نبيل رواية رومانسية تروي قصة بيندكت وصوفي على امتداد 423 صفحة، وهي الجزء 3 من سلسلة روايات بريدجرتون، ونٌشرت بعام 2001، وترجمتها للعربية نورهان بدوي، ثم نشرتها دار عصير الكتب في عام 2023.

 

 

3|رأيي بالرواية:

 

بدأت بجملة جعلتني أغص بالماء الذي كنت أشربه تفاجُأً بما قرأت. رتم سير الأحداث كان جيداً، لكنني ظننت بما أن الرواية نٌشرت بعام ٢٠٠١، وأيضًا لكون أحداثها تقع بالقرن 18 و19 سيكون تركيز الرواية على مشاعر البطلين العذرية وإحدى قضايا المجتمع التي تؤثر في البطلين، لكن كان هناك العديد من المشاهد الخادشة للحياء التي جعلت الرواية غير رومانسية بنظري، فبيدنكت كان سبب انجذابه لصوفي رغبة جسدية لا عاطفية في البداية.


 أيضًا رغم أنني لم تعجبني شخصية بيندكت، إلا أن جوليا نجحت في صياغة شخصية منطقية لرجل ثري يسعى ليكون مع فتاة من طبقة أدنى منه بكثير. من حيث سطحية تفكيره واستعمال مكانته للحصول على ما يريد دون الاهتمام بالبطلة ورأيها.

 

بداية القصة بين البطلين كان تشابه التقاء الأمير بسندريلا، وأعجبني أكثر كيف استمرت الأحداث من هناك مغايرةً لقصة سندريلا، باستثناء تلك المشاهد الخادشة جدًا للحياء. أعجبتني واقعية تفكير صوفي وعدم انسياقها ورى الأحلام غير المنطقية، ولو تم حذف تلك المشاهد، وحُسِّنَت شخصية بنتدكت، وصار التركيز على التياع مشاعر الحب بين البطلين؛ بسبب السائد من عادات في مجتمعهم لكانت الرواية بنظري تستحق 4 نجمات من 5. عدم إعطائي الرواية 5\5 هو بسبب أن النهاية سيئة، وشعرت أن من كتبها طفلة لا امرأة.

 

الرواية سُردت باستخدام وجهة نظر الراوي، التي لا أُفضلها؛ لأن هذا الأسلوب من السرد يُكتب باستعمال ضمير الغائب دون التركيز على الشخصيات الأساسية، والذي قراءته تشابه قراءة مقال صحفي خالي من المشاعر، فما بالك عند استخدام هذا الأسلوب من السرد في رواية رومانسية ترتكز على المشاعر.

 

لكن في الأدب الإنجليزي يوجد أكثر من نوع يندرج تحت وجهة نظر الراوي أو ما يسمى بالترجمة الحرفية للمصطلح الإنجليزي "وجهة نظر ثالثة"، وجوليا اختارت وجهة النظر الثالثة المحدودة حيث سُرِدت أحداث الرواية بالتناوب بين صوفي وبيندكت فقط، وباستعمال ضمير الغائب مع إعطاء لمحة لمشاعرهم بسلاسة. وهو ما راقني لوجود تحدٍ في استخدام هذا النوع من السرد مع القدرة على إبقاء القارئ مشدودًا لمتابعة القراءة، دون أن يشعر بالملل.

 

 

 

4|حواري مع الشخصيات:

 

للتذكير: هذا قسم أتحدث فيه بفكاهة وبغير حيادية عن مشاعري تجاه شخصيات الرواية؛ لأنني دائما أكون محايدة في قسم رأيي بالرواية.

 

  •  بيندكت

تضاف لقائمة الشخصيات الرجالية الدلوعة التي دلعها المجتمع، لذا تحتاج إلى تجنيد لتدرك حقيقة الحياة.

  

via GIPHY

 

  • فيوليت

استماتتك لتزويج أولادك الذكور، أمر مثير للحيرة والضحك بالوقت نفسه، فعلى عكس أم إليزابيث في كبرياء وهوى، أنت وأولادك في وضع مالي ممتاز!!

 

 

5| اقتباسات أعجبتني من عرض من سيد نبيل:

 

  • مَن ألِفَ المهانة ظن الكرامة خطيئة.

 

 

أتمنى أفدتكم بهذه المراجعة التي لا تحرق القصة.لا تنسوا مشاركتها مع قُراء آخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيدوا. ألقاكم في تدوينة أخرى ممتعة ومفيدة.

 


أحدث أقدم

نموذج الاتصال