مراجعة وملخص رواية ربيع الأندلس

رواية تحكي جزء من تاريخ الاندلس

 1|ملخص رواية ربيع الأندلس:

رواية تحكي فترة ذهبية عاشها المسلمون في إقليم الأندلس، تحت قيادة عبد الرحمن الثالث، القائد الذي سطع اسمه في تاريخ أكثر من حضارة، ولم تستطع أيّ حضارة غربية أن تصل لتطورِها حتى الآن. ويمكنك بكل سهولة شراء هذه الرواية بسعر لا يُفوت عند إضافة HR5 هنا.

 

2|معلومات عن رواية ربيع الأندلس:

 كَتَبَ الرواية محمود ماهر، باحث مصري متخصص في تاريخ الأندلس، وسردت الرواية على مدى 348 صفحة قصة عبد الرحمن الثالث الذي حكم الأندلس، ولُقب بالناصر لدين الله.

الطبعة التي تقرؤون مراجعتي لها هي التاسعة عشر من إصدار دار عصير الكتب، التي أتمنى أن تُحسن من جودة طباعتها.

 

3|رأيي بالرواية:

تاريخ الأندلس كالوردة الجميلة في حديقة التاريخ، تُثير فضولي وتشدني نحو استكشاف أسرار ربيعها الخلاب. بعدما قرأت عن سقوطها المؤلم في ثلاثية غرناطة، أردت معرفة كيف كانت في ازدهارها.

البداية جذبت انتباهي عندما بدأت بسرد حال المورسكيين خلال فترة حكم فرانكولا، الذي كان متعصبًا للديانة الكاثوليكية ومعاديًا لهم. بعدها انتقلت الأحداث للماضي لرواية قصة الرجل الذي جعل-بعد توفيق الله- الأندلس تعيش في رخاء وتطور علمي واجتماعي.

 

 لم يعجبني اختيار الكاتب سرد الأحداث بضمير الغائب وبوجهة نظر كُلي المعرفة، وذلك عنى أن القصة رويت وكأنها خبر صحفي ممل؛ فكان هناك المزيد من الشخصيات التي تظهر كلما استمررت بالقراءة، ومرور زمني كبير بالسنوات بين فصل وآخر، وكان هناك حشو للعديد من المعلومات التاريخية دون إعطاءها مساحة تبين مدى أهميتها في سير الأحداث؛ فَأختُصرت معارك كبرى في ثلاث صفحات، كمعركة فتح (ببشتر) بعد سنوات من كونها مكان ثورة زعزت استقرار حكم الدولة الأموية، فلم أستطع الاندماج مع القصة، علّى الرغم من جمال الحقبة التاريخية التي تُحُدِّث عنها.

 

لذلك شعرت في أثناء قراءة ربيع الأندلس وكأنني أقرأ كتاب تاريخ لا رواية! لو سُرِدَت الرواية باستخدام ضمير المتكلم أو المخاطب، سيتمكن القارئ من الاندماج بشكل أفضل في القصة، والاستمتاع بالقراءة، وإدراك مدى تأثير تلك الأحداث في إقليم الأندلس.



على الرغم من انتقادي لأسلوب سرد الرواية، إلّا أن قراءتي لها زادت رغبتي في زيارة آثار هذه الحضارة.



إذا أردت شراء هذا الرواية أو أيّ كتاب آخر تريده أقدم حصريًا لك قارئ مدونتي العزيز كود خصم لمتجر يبيع الكتب بأسعار معقولة، لذا مع استعمال الخصم وأسعار الشحن الاقتصادية لديهم يمكنك شراء كل ما تريد بسعر لا يُفوت. للحصول على ذلك أضف كود HR5 في متجر قُراء أو اشتري من هذا الرابط حيثُ يُطبق الخصم تلقائيًا قبل الدفع.

 

4| اقتباسات أعجبتني من رواية ربيع الأندلس:

  • لولا عدو الداخل ما تجرّأ عليك عدو الخارج، جملة عميقة المعنى قيسوها على علاقاتكم العائلية.
  • تنطفئ أرواحنا بِفَقْد من نُحب.


أتمنى أفدتكم بهذه المراجعة التي لا تحرق القصة.

لا تنسوا مشاركتها مع قُراء آخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيدوا.

ألقاكم في تدوينة أخرى ممتعة ومفيدة.

 

 

أحدث أقدم

نموذج الاتصال